الخميس ٢١ حزيران ٢٠١٨
هواوي P20 Pro ..أول هاتف داخل كاميرا
10-05-2018 | 11:24
هواوي P20 Pro ..أول هاتف داخل كاميرا

يشهد قطاع الهواتف الذكية منذ بداية عام 2018 معركة يمكن وصفها بالطاحنة، حيث تتسابق جميع الشركات المصنعة للهواتف على طرح منتجاتها الجديدة بهدف الاستحواذ على عقول المستخدمين.

ولكن وعلى الرغم من هذه المعركة الشرسة، فإنه وبعد التدقيق جيداً والقيام بجولة سريعة على أول 5 أشهر من 2018، نرى ان الخطط التي اعتمدتها أغلب الشركات المصنعة للهواتف، تتراوح بين البقاء على الجهة الآمنة خوفاً من المفاجآت السلبية للإبتكار، وبين الاعتماد على أمجاد الماضي للتسويق للحاضر، وفي كلتا الحالتين، فإن النتيجة التي يحصل عليها المستخدم، هي ان لا جديد في الهواتف الجديدة.

إلا ان هذا التكرار في المشهد التقني، قررت كسره شركة هواوي من خلال إطلاق العنان لإبتكاراتها في هاتف HUAWEI P20 Pro فأوحت وكأنّها تقول للشركات المنافسة أنّ قواعد اللعبة تغيّرت.

ونحن لسنا هنا بوارد المبالغة بوصف ما قدمته هواوي من خلال هاتف HUAWEI P20 Pro، حيث انكم ستتأكدون مما ذكرناه في المقدمة مع قراءتكم لكل مقطع وارد في هذا المقال، ولتصلوا الى نتيجة مفادها ان HUAWEI P20 Pro يمثل حقيقة جميلة بالنسبة لهواوي، ومُرَّة بالنسبة للشركات المنافسة لها.

البداية من:

  • النظرة الأولى هواوي...

حرص فريق التصميم لدى شركة هواوي على دمج مفاهيم الفن مع التكنولوجيا المتقدّمة، عند قيامه بتصميم HUAWEI P20 Pro، حيث استطاع التغلب على عدّة تحديات تقنية وقام بابتكار تصميم نهائي متناسق وأنيق وسهل الحمل.
ويأتي هاتف HUAWEI P20 Pro بهيكل زجاجي وهو مزود بشاشة FullView Display من نوع OLED بقياس 6.1 بوصات وبدقة FHD ـ 1080x2240 بكسل وبنسبة أبعاد 18.7:9 وهو يمتلك نتوء في الحافة العلوية من الشاشة.
والنتيجة النهائية كانت تصميم بنسبة أبعاد مثالية يجمع بين الأناقة والنحافة والبساطة معاً ويعكس هويّة متفرّدة، حيث يمكن للمستخدمين التعرف على HUAWEI P20 Pro بين العديد من الهواتف وذلك من النظرة الأولى.

  • أول هاتف ذكي داخل كاميرا

بعيداً عن المقدمات الطويلة فإن ما يقدمه HUAWEI P20 Pro من حيث الكاميرات يمكننا تلخيصه بالقول انه ولأول مرة في عالم الهواتف الذكية نرى هاتفاً داخل كاميرا.
نعم حيث انه ومن خلال HUAWEI P20 Pro قررت هواوي حسم المعركة مبكراً ولصالحها في 2018، إذ يقدم الهاتف من خلال كاميراته الـ 3 الخلفية، إمكانية إلتقاط صور لا تقل إحترافية عن تلك الملتقطة بواسطة كاميرات DSLR.

إذاً دعونا نلقي نظرة أكثر عمقاً على الكاميرات

  • كاميرا خلفية ثلاثية بدقة 40 – 20 و8 ميغابكسل

يمتلك هاتف هواوي P20 Pro ثلاث كاميرات بدقة 40، 20 و8 ميغابكسل من نوع لايكا ومتكاملة مع معدل إيزو 102400 الموجود في الكاميرات الاحترافية فقط، وهذا الامر لم يسبق لنا رؤيته على هاتف آخر من قبل.
وتأتي الكاميرا الاولى بدقة 40 ميغابكسل وهي للتصوير الملون RGB مع فتحة عدسة f/1.8، أما الكاميرا الثانية فتأتي بدقة 20 ميغابكسل وهي للتصوير الاحادي اللون Monochrome مع فتحة عدسة f/1.6، فيما تأتي الثالثة بدقة 8 ميغابكسل مع فتحة عدسة f/2.4 وهي للتصوير بتقنية telephoto .
وتمتلك الكاميرا الخلفية لـ HUAWEI P20 Pro إحدى المزايا الجديدة كلياً وهي تقنية التركيز التنبؤي رباعي الأبعاد أو 4D  التي تتعرف على البيئة المحيطة لتقوم بتغيير درجة الإضاءة ومستوى الألوان وتشبعها وجعلها مناسبة لظروف المشهد وإلتقاط تفاصيل أكثر دقة. والى جانب ذلك تدعم الكاميرا التصوير البطيء الخارق Super-Slow-Mo بمعدل 960 FPS وبدقة 720p وهي دقة أعلى بـ 4 مرات مقارنة بالمعيار القياسي البالغ 240 FPS، وهو ما يتيح تسجيل تفاصيل لا يمكن رؤيتها بالعين البشرية.

  • تكبير الصورة حتى 5 مرات

عند التصوير من خلال كاميرا هواوي P20 Pro فإنه يمكنكم تقريب الصورة حتى 5 مرات من دون الإنقاص من دقتها.

  • ماستر الذكاء الاصطناعي أو Master AI

تم تطوير الكاميرا الخلفية في هاتف هواوي P20 Pro لتشمل عدسات وحساسات واسعة وقادرة على إلتقاط الضوء وإنتاج فيديوهات وصور بدقة وتفاصيل أكثر وضوحاً حتى في البيئات منخفضة الإضاءة.
كما تم دعم الهاتف بقدرات الذكاء الاصطناعي لتقوم بتعزيز التصوير في الإضاءة المنخفضة عبر إلتقاط المزيد من الضوء في المشهد.
ويمكن لتكنولوجيا Master AI المستخدمة في هاتف HUAWEI P20 Pro التعرف على أكثر من 500 سيناريو في 19 فئة واختيار المهارات المناسبة في اللحظة المناسبة، حيث انه وبمجرد تعرف الهاتف على كائن أو مشهد يقوم تلقائياً بإجراء تعديلات لإنتاج صورة بأفضل النتائج الممكنة.
وباستخدام التعلُم الآلي، فإن هاتف HUAWEI P20 Pro يستطيع ان يفهم عادات التصوير لدى المستخدمين مع مرور الوقت، ليقوم بتقديم اقتراحات تستند إلى تفضيلاتهم.
وأيضاً من ضمن أبرز مميزات الكاميرا هي التصوير الليلي الذي يظهر بنتائج مبهرة وبفارق كبير عن المنافسين، حيث تظهر الصور والفيديوهات بوضوح عالٍ خالٍ من التشويش وبإضاءة رائعة، وذلك إعتماداً على تقنية AIS أو AI Image Stabilization والتي تتيح أخذ لقطات ليلية ثابتة وواضحة.

  • هواوي P20 Pro حطّم الجميع

لم ينتهِ الحديث عن الكاميرات بعد، حيث انه وبحسب موقع DxOMark المتخصص في اختبار كاميرات الهواتف الذكية، فقد تفوّق هواوي P20 Pro على جميع كاميرات الهواتف الذكية الحالية بتحقيقه 109 نقاط على 100، محطّماً بذلك الرقم القياسي وجميع الهواتف الموجودة في السوق حالياً من خلال حصوله على درجة غير مسبوقة.

  • الكاميرا الامامية متفوقة على جميع الصعد

لم تكتفِ هواوي بالكاميرا الخلفية الثلاثية حيث قامت بتزويد هاتف HUAWEI P20 Pro بكاميرا امامية بدقة 24 ميغابكسل بفتحة عدسة f/2.0، حيث ان هذه الكاميرا قادرة على التقاط أدق التفاصيل حتى في الإضاءة المنخفضة وإدخال تحسينات طبيعية للبشرة من خلال تقنية natural skin tone لتكون النتيجة صورة متميزة.
وأيضاً ومن خلال ميزة 3D Portrait Lighting التي تمتلكها الكاميرا الامامية والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي فإن صور السيلفي التي ستحصلون عليها ستكون ملفتة للنظر وبجودة صور الاستوديو.

  • بلمحة نظر

يأتي هاتف هواوي P20 Pro مع خاصية التعرف على الوجه Face Unlock حيث يتم الاستعانة بمستشعرات العمق في الكاميرا الأمامية لرسم خريطة للوجه، وبفضل ذلك يتم التعرف على الوجه بشكل ثلاثي الأبعاد 3D ليتم التحقق من هوية المُستخدم وفتح القفل بلمحة نظر.
كما يأتي الهاتف بحساس لبصمة الاصبع موجود في أسفل الشاشة الرئيسية للهاتف وهو بدوره سريع الاستجابة.

  • البطارية، السعة، النظام، المعالج والكثير الكثير من الذكاء

يمتلك HUAWEI P20 Pro بطارية بسعة 4000 مللي أمبير، وهي تدعم عملية الشحن السريع مع نظام إدارة الطاقة الذكية، حيث أنه خلال 10 دقائق فقط يتم شحن 20 في المئة من عمر البطارية، في حين أن مدة 30 دقيقة كفيلة بشحنها بنسبة 58 في المئة.
وتحافظ بطارية HUAWEI P20 Pro على درجة حرارة منخفضة أثناء عملية الشحن السريع وذلك من أجل ضمان سلامة الهاتف.
وتمنح هذه البطارية حاملي الهاتف إمكانية تشغيل الفيديو لمدة 17 ساعة أو إمكانية الاتصال باستعمال ميزة الـ 3 G لمدة 22 ساعة، فضلاً عن 13 ساعة من تصفح الإنترنت و89 ساعة من تشغيل الموسيقى.
ويأتي HUAWEI P20 Pro بوحدة معالجة عصبية NPU توفر تقنية ذكاء اصطناعي أكبر.
وتعد هواوي أول من تسوق لهذه التقنية الجديدة حيث تعمل على تسريع معالجة الصور بنسبة 20 في المئة وتجعلها أكثر كفاءة بنسبة 50 في المئة من سابقتها، الامر الذي يمكّن المستخدمين من توقع عمر أطول للبطارية وتجربة الألعاب ثلاثية الأبعاد.
كما يحتوي الهاتف على ذاكرة عشوائية بحجم 6 جيغابايت و 128 جيغابايت من السعة التخزينية الداخلية. مع الاشارة الى ان الهاتف يحمل شهادة IP67 أي انه مقاوم للماء والغبار.
هذا ويأتي HUAWEI P20 Pro مع واجهة المستخدم EMUI 8.1 من هواوي، والتي تعتمد على نظام تشغيل آندرويد 8.1.

  • كلمة أخيرة

لا نبالغ إذا قلنا أن هاتف Huawei P20 Pro قد تم تصميمه حتى يكون هاتفاً استثنائياً من كافة النواحي، فهو يقف على أرضية صلبة من خلال تقديمه لمواصفات لا تتوفر في أي هاتف آخر،  حيث ان الخلاصة الوحيدة التي يمكن التوصل اليها هي ان Huawei P20 Pro هو أفضل هاتف ذكي متوفر في الاسواق حالياً على جميع الاصعدة.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة