الأربعاء ٢٢ تشرين الثاني ٢٠١٧
ميزة آيفون x.. واحد بالمليون
14-09-2017 | 13:15
ميزة آيفون x.. واحد بالمليون

كشفت شركة آبل منذ يومين عن هاتفها الجديد كلياً ايفون X أو آيفون 10.
وقد دعمت الشركة الهاتف الجديد بميزة التعرف على الوجه Face ID لفتح الهاتف من خلال وجه المستخدم، حيث تخلت كلياً عن ميزة الـ Touch ID التي تسمح بفتح الهاتف من خلال بصمة الاصبع.
ولكن وعلى الرغم من عدم طرح الهاتف بعد في الاسواق للتأكد من كيفية عمل وتجاوب ميزة الـ Face ID مع المستخدمين، إلا ان العديد من الأسئلة شغلت بال محبي هواتف آيفون عن طريقة عمل الميزة ومستوى الامان الذي تقدمه لهم.

والآن ما هي تقنية الـ Face ID في آيفون X وكيف تعمل؟

تقنية الـ Face ID الجديدة التي تستخدمها آبل تسمح لهاتف آيفون X بالتعرف على وجوه المستخدمين والتمييز فيما بينهم من خلال الكاميرا الأمامية والحساسات المساعدة لها ومن ضمنها حساس TrueDepth لمعرفة عمق الصورة، إذ تستطيع التقنية الجديدة تحديد نحو 30 ألف نقطة في وجه المستخدم وذلك لإنشاء نموذج رقمي له.
وهذه الخاصية تعمل في الليل وعند انعدام الإضاءة وعند ارتدائكم لقبعة أو لنظارة أو في حال قمتم بتغيير شكل قصة شعركم أو لحيتكم.
و نظام Face ID الذكي والمعتمد في آيفون X  يقوم بحفظ تكاوين وجه المستخدم ويتكيف معه رغم مرور الزمن وتقدمكم في العمر.
وهذه الميزة  لا يمكن خداعها بواسطة صورة، فآبل تعاونت مع هوليوود لمنع فتح قفل الهاتف عن طريق الخداع ومن خلال أقنعة فائقة الجودة ومصممة في هوليوود.
وكما ذكرنا فإن التقنية الجديدة قادرة على تحديد نحو 30 ألف نقطة في وجه المستخدم، ليكون لديها ما يكفي من النقاط المرجعية لتتأكد من أن هذا الشخص هو المالك الحقيقي لهاتف آيفون X وكل ذلك بجزء من الثانية.
وترى آبل أن الحماية ببصمة الوجه أفضل بكثير من بصمة الاصبع، لأن احتمال تطابق الوجوه هو واحد بالمليون، بينما احتمال تطابق بصمة الاصبع هو واحد بين كل 50 ألف.
وكما هي الحال مع خصوصية البصمة فإن معلومات الوجه يتم تخزينها على هاتف المستخدم ولا تتم مشاركتها مع آبل أو أي جهات أخرى

ولكن هل تقوم تقنية الـ Face ID بفتح الهاتف بدون إرادتي؟ وكيف يجب ان انظر للهاتف لكي يفتح؟

آبل لم تنس كل هذا أثناء تصميم التقنية الجديدة والتي هي قادرة على معرفة إن كان المستخدم منتبهاً للهاتف أم لا، وذلك كي لا يفتح عن طريق الخطأ، فأولاً عليكم النظر للهاتف عن قصد وبأعين مفتوحة ومن ثم سحب الشاشة للاعلى وعندها يفتح الهاتف.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة