الأحد ٢٤ أيلول ٢٠١٧
معلومات عن الطيور والحيوانات المسموح صيدها...كتب باسل الخطيب
30-08-2017 | 23:14
معلومات عن الطيور والحيوانات المسموح صيدها...كتب باسل الخطيب

في الوقت الذي يستعدّ فيه صيادو لبنان ليوم الخامس عشر من ايلول سبتمبر 2017، وهو اليوم الأول من موسم الصيد ، نحيطكم علماً ببعض الأمور المهمة التي اذا حافظتم عليها ستحافظون على ادائكم الجيد للوصول الى هواية منظمّة وراقية وهي هواية الصيد.
وينص قانون نظام الصيد البري في لبنان رقم 580 الصادر في 25/02/2004 على انه فيما خلا الطرائد، تعتبر جميع الطيور والحيوانات البرية المقيمة والمهاجرة على مدار السنة ويحظر صيدها.
وتشمل طرائد الصيد التي اقرها المجلس الاعلى للصيد البري في جلستيه المنعقدتين بتاريخ 13/01/2012 و 10/09/2012 انواع الطيور والحيوانات  المسموح بصيدها وكمياتها خلال رحلة الصيد الواحدة وهي المبينة ادناه حسب ما ينقله لكم موقع BusinessEchoes.com لأخبار الاقتصاد والتكنولوجيا والبيئة عن دليل امتحانات الصيد.
طيور:

  • الترغل:  10
  • المطوق: 50
  • السمّن: 20
  • الفرّي: 20
  • الصلُنج: 25
  • ديك الغاب/ دجاج الأرض: 5
  • البط الخضاري والحذف الشتوي والصيفي (الفرفور): 5
  • الكيخن او سمنة الحقول: 10
  • الحمام البري وحمام الغابات ( الدلم ): 5
  • الحجل: 1

    حيوانات برية:
     
  • الخنزير البري : غير محدّد العدد
  •  الأرنب البري: 5

وفيما يلي توقيت كل طائر او حيوان :

الترغل : مصيّف معشِّش : يعشِّش في لبنان بعد ان يأتي من الخارج الجنوبي بين منتصف نيسان ومنتصف آب ويغادر مع أول ايلول جنوباً للإشتاء  وتكون ذروة عبوره في ايلول.


المطوق:  مقيم وقاطن: ويعشِّش بين آذار وآب. يكثر أثناء العبور من آخر ايلول حتى نهاية تشرين الثاني قادماً من الشمال الى الجنوب.

السمّن المغرّد: يمرّ بكثرة منذ بداية تشرين الاول حتى نهاية تشرين الثاني . ويشتي عدد قليل منها منذ نهاية تشرين الثاني .

سمّن الدبق: يفرّخ عدد قليل منه في غابات الشمال ويمرّ عدد قليل منه أواخر تشرين الاول ثم يكثر العدد بعد ذلك.

الفرّي: يفرِّخ منه القليل ويشتي منه القليل ولكن يمرّ منه الكثير خاصة بين أول ايلول ونهاية تشرين الثاني . هو من طيور الصيد ذات القيمة الغذائية العالية.

الصلُنج: هو مقيم في لبنان وتضاف اليه اعداد مهاجرة وأخرى مشتية قادمة من اوروبا وآسيا الغربية. يقيم في لبنان نحو مليون عصفور من هذا النوع 


ديك الغاب/ دجاج الأرض: يأتي ابتداء من منتصف تشرين الاول ويمكن صيده حتى أواخر كانون الثاني  

البط الخضاري والحذف الشتوي والصيفي (الفرفور):
البط الخضاري: يفرِّخ بشكل غير منتظم في مناطق عمّيق في البقاع الغربي حيث يحظى بالحماية وينتشر بأعداد وفيرة طيلة  فترة الصيد من أول ايلول وحتى آخر كانون الثاني.

الحذف الشتوي: ينتشر بأعداد وفيرة منذ بداية أيلول حتى أواخر تشرين الثاني.

الحذف الصيفي: يفرِّخ بشكل غير منتظم في مناطق عمّيق حيث يحظى بالحماية. وينتشر بأعداد وفيرة منذ بداية ايلول حتى أواخر تشرين الثاني.

الكيخن او سمنة الحقول: يتواجد اثناء الهجرة التي تبدأ في اوائل تشرين الثاني.

الحمام البري وحمام الغابات ( الدلم ):
الحمام البري :  مقيم وبعضه مهاجر واسع الانتشار والبيئة وهو اكثر تنوّعاً وقت العبور خاصة في الحقول. يعشِّش في ثقب بالشجرة او الصخرة او المبنى.

حمام الغابات :  يأتي بأعداد معقولة خلال تشرين الاول وتشرين الثاني ثم يستمر قدوم المشتّي منه بأعداد أقل ما عدا ايام الصقيع فيأتي قرابة رأس السنة بالآلاف.

الحجل: طائر مقيم غير مهاجر

حيوان برّي:

الخنزير البري : يتواجد وبأعداد كبيرة في الجبال والوديان حيث الغابات الكثيفة التي يحتمي بها ويتفيأ بظلالها. كما انه يألف مناطق المستنقعات والبحيرات كثيفة القصب.

الأرنب البري: يعيش في مختلف البيئات من سهول وجبال واحراج وقرب المزارع والوديان او اي مكان تتوافر فيه الاعشاب والمزروعات حتى المناطق الصحراوية.


ينصح موقع BusinessEchoes.com لأخبار الاقتصاد والتكنولوجيا والبيئة، جميع الصيادين بالالتزام بقانون الصيد وبصيد الطرائد المذكورة فقط وحسب اعدادها المحددة بالقانون كي تبقى هواية الصيد هواية محترمة ومنظّمة ومسموحة في لبنان وبالتالي ليحق لجميع الهواة ممارسة هوايتهم في كل المناطق اللبنانية وكل السنوات حيث من المفترض ان تكون سنة 2017 البداية لمسيرة تنظيم هذه الهواية.

باسل الخطيب
bassel@businessechoes.com
خاص موقع BusinessEchoes.com لأخبار الاقتصاد والتكنولوجيا والبيئة
يمنع نقل او اعادة صياغة الخبر الخاص بنا الا بعد نشر الرابط نفسه او مشاركة عبر صفحات التواصل الاجتماعي.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة