الأحد ٢٤ أيلول ٢٠١٧
ما مدى صحة توقف الهواتف الخلوية في 15 ايلول؟
08-09-2017 | 16:43
ما مدى صحة توقف الهواتف الخلوية في 15 ايلول؟

انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي في اليومين الماضين فيديو، يظهر فيه احد الاشخاص وهو يحذِّر المواطنين اللبنانيين وحاملي الهواتف في لبنان، ان جميع الهواتف الخلوية الموجودة لديهم ولا تحتوي على شرائح خطوط خلوي، من انها ستتوقف عن العمل في الخامس عشر من ايلول سبتمبر الجاري.
ويأتي هذا الفيديو في سياق مسلسل الفيديوهات والاخبار الغير رسمية والغير صادرة عن مصدر رسمي موثوق، والتي انتشرت بشكل كبير بين الناس خصوصاً على صفحات الفايسبوك، دون ان يكون مصدرها وزارة الاتصالات في لبنان او احدى شركتيْ الخلوي ألفا وتاتش.
وقد ادى هذا الفيديو الذي تم نشره في 7 ايلول سبتمبر، والذي يثير الظن بتوقيته، والبلد منشغل بتأبين شهدائه الابطال وهو في حالة تعطيل عام في كافة القطاعات والادارات، الى حدوث بلبلة بين الناس واشكاليات، منهم من صدّق مضمونه وأيّده وشاركه على صفحته في فايسبوك، ومنهم من لم يصدِّقه وهاجمه ونفى صحته وقلّل من اهمية حديثه.
ويقول الفيديو الذي تم نشره في السابع من ايلول سبتمر 2017، انه بدءً يوم  15 ايلول سبتمبر 2017، كل الهواتف التي لم يتم استخدام خطوط فيها من قبل، سيتم اقفالها عبر شبكتيْ الهاتف الخلوي، داعيا كل التجار ومن يمتلك هواتف ذكية ان يضع فيه خطاً خلوياً، ويجري اتصالاً حتى لو كان يمتلك مئة هاتف، وتوجّه لكل شخص لبناني يملك هاتفاً ثانياً في منزله، ان يضع خطا ويتصل منه لكي يتم تسجيله على الشبكة والا سيتم اقفاله. وقال انه يحذِّر كل من يأتي الى لبنان ويستخدم خطا ان هاتفه سيتم اقفاله بعد عشرين يوماً على اول استعمال للهاتف، وهنا السؤال لماذا حدّد الفيديو 20 يوماً فقط وليس اسبوعاً او شهراً ما يؤكد عدم صحة الخبر.
وللغاية سارع موقع Business Echoes لأخبار الاقتصاد والتكنولوجيا، للاتصال بوزير الاتصالات جمال الجراح وسعياً منا لطمأنة المواطنين وكل من يحمل هاتفاً خلوياً في لبنان، خصوصاً القادمين من بلدان الاغتراب، لما لذلك من تأثير سلبي عليهم.
وقد نفى الوزير الجراح صحة هذا الكلام ومضمونه وصحته جملة وتقصيلاً، مؤكداً ان لا شيء من هذا القبيل مطروحاً او قد يُطرح بل كشف ان هناك خططاً جديدة ستعمد الوزارة الى اتخاذها حرصاً على سلامة القطاع وسلامة مستخدمي شبكاته ومستخدمي الهواتف والاجهزة الذكية وفي سبيل تطوير وتحسين عمل قطاع الاتصالات.

خاص موقعBusiness Echoes 
يمنع نسخ او اعادة صياغة الاخبار الخاصة بموقعنا.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2017 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة