الأحد ٢١ تشرين أول ٢٠١٨
تاتش تختبر 5G وتعلن عن إنشاء أول محطة لها
02-10-2018 | 15:22
تاتش تختبر 5G وتعلن عن إنشاء أول محطة لها

برعاية رئيس مجلس الوزراء المكلف سعد الحريري ممثلاً بوزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح، أجرت تاتش، شركة الإتصالات الخلوية الأولى في لبنان بإدارة مجموعة زين، أول تجربة تجارية حيّة لتقنية الجيل الخامس في لبنان، مستخدمة وللمرة الأولى في لبنان المعدات التجارية الخاصة بهذه التقنية من شركة Huawei، ناقلة التجربة الحقيقية التي سيختبرها المستخدم فور توفر هذه المعدات محلياً.

الحفل الذي جرى في السراي الكبير بدعوة من وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح، حضره عدد من الوزراء والسفراء والفعاليات الإقتصادية والأكاديمية، بالإضافة الى نخبة من أهل الإعلام والصحافة، وتخلله عروضاً حية لعدد من تطبيقات الجيل الخامس عبر استخدام تردد الـC-band الذي سوف يستعمل تجارياً لهذه التقنية فور انطلاقها.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة تاتش امري غوركان عن إنشاء أول محطة للجيل الخامس في لبنان في مبنى شركة تاتش الجديد في وسط بيروت، الذي يتضمن مساحة خاصة للابتكار الرقمي تم تصميمها للشركات الناشئة ورواد الأعمال. وعليه سيتمكن هؤلاء من استخدام تقنية الجيل الخامس عملياً واختبارها لتطوير تطبيقاتهم وأفكارهم الخاصة. وتأتي هذه الخطوة تحقيقاً لهدف الشركة للتوسع في النظام البيئي الرقمي، وتمكين مجموعة من المبتكرين الجدد تطوير خدمات باهرة.

تضمن العرض الحي لتقنية الجيل الخامس الاختبار الناجح للسرعة التي قاربت 1.5 جيغابيت في الثانية، اختبار تطبيق الواقع الافتراضي على السحابة Cloud VR باستخدام شبكة الجيل الخامس، بالإضافة الى عرض قدرة الشبكة على تشغيل 16 شريط فيديو ذات نقاوة صورة عالية جداً بدقة 4K تلعب في آن واحد.

وخاطب وزير الاتصالات جمال الجراح الحضور من باحة السراي الكبير عبر تطبيق الـ Cloud VR بتقنية الجيل الخامس حيث قال: "لقد اتخذنا قراراً في وزارة الاتصالات بتحديث البنية التحتية لاستيعاب كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، وبدأ العمل بمشروع الألياف الضوئية fiber optics على كل الأراضي اللبنانية، لكي يستفيد المواطن اللبناني من خدمات التكنولوجيا، الى جانب توسيع شبكة الخلوي وتحديثها لتواكب التطورات".

وأضاف:" إننا اليوم في عصر الـ 4G وسندخل قريباً جداً، في ظل الثورة التكنولوجية السريعة الخطى، عالم الـ 5G الجيل الخامس، وما نواجهه بما يسمى "التأخر بتنفيذ الأمر" Latency، لن يتعدى الثانية مع الجيل الخامس الى جانب الدقة العالية. مما سيؤدي الى تحقيق تقدم كبير في كافة الاقتصادات من الصناعة الى التجارة  والسياحة والزراعة والطب والتعليم".
 
أما الرئيس التنفيذي لشركة تاتش ايمري غوركان فكانت له كلمة قال فيها: "إنها بلا شك لحظة تاريخية ومحطة أساسية من أهدافنا المعلنة لمواصلة الإبتكار بغية تحسين خدمة العملاء لدينا، وتطوير نوعية الخدمات للجميع في لبنان. يعطي هذا الاختبار نبذة حقيقية عن الإمكانيات الهائلة التي توفرها تكنولوجيا الجيل الخامس والخدمات والتطبيقات المذهلة المنبثقة عنها."

وتابع غوركان: "أود أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير الى دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ومعالي وزير الإتصالات جمال الجراح على دورهما في المضي قدماً في قيادة الإبتكار التكنولوجي في لبنان. أنا واثق أننا معاً سنجعل تقنية الجيل الخامس حقيقة تجارية من أجل مصلحة الهيئات الحكومية، الشركات الخاصة، والأفراد على حد سواء".

وتشكل هذه التجربة الرائدة جزءاً من تطبيق تاتش التدريجي لتقنية الجيل الخامس  بعدما استثمرت الشركة في البنية التحتية اللازمة لتحقيق التطويرات اللازمة للمواقع الحية للجيل الخامس مع حلول العام 2019.
سوف تطلق شركة تاتش خدمات تقنية الجيل الخامس لقطاع الشركات في المرحلة الأولى. وعلى هذا النحو، ستعمل الشركة جنباً الى جنب مع الشركات الخاصة والقطاع العام على فهم متطلبات كل منها وتخصيص الخدمات المناسبة لها.

هذا ومن المتوقع أن يكون للإنتشار التجاري لشبكات الجيل الخامس في لبنان مساهمة كبيرة في النشاط الاقتصادي في البلاد، ما سيؤدي إلى توفير آلاف فرص العمل للمتخصصين في مجال الأمن الإلكتروني وفنيي الشبكات والمهندسين ضمناً.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة