السبت ٢٢ أيلول ٢٠١٨
آبل ستغير الكابل وطريقة سحبه
10-03-2018 | 13:25
آبل ستغير الكابل وطريقة سحبه

في سبتمبر 2012، قدمت آبل أول كابل شحن Lightning بالتزامن مع إطلاق هاتفها الجديد آنذاك آيفون 5.

وبالنظر إلى تصميم الكابل الذي يسهل تركيبه في أي وضعية، فإن آبل بذلك قدمت مفهوماً جديداً لكابلات الشحن خاصة أنه سبق سنوات صدور كابلات USB C.

ولكن للأسف سرعان ما تبين ان كابلات الشواحن الخاصة بآيفون تتعرض للتلف وخاصة عند الاطراف وهو أمر لايزال يحدث حتى الآن.

  • ولكن ما جديد في هذا الموضوع؟

نشرت آبل قبل أيام براءة اختراع جديدة حصلت عليها من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأميركية. والبراءة الجديدة هي عبارة عن تحديث جديد لكابل الشاحن الخاص بالآيفون ومن مواصفاته أنه متين جداً وأقل عرضة للتلف من الكابلات السابقة، كما أنه مقاوم للماء بالمعنى الحقيقي للكلمة.

وكان يعتقد أن آبل ستتخلص من كابلات Lightning لحساب كابلات USB-C في هواتف آيفون الجديدة ولكن طبقاً لبراءة الاختراع هذه فإنه يتضح لنا أن آبل لا تنوي التخلص من كابلات Lightning في المستقبل القريب.

  • الامر لم ينتهي هنا...

الكابل الجديد وتحديداً المنطقة التي يتم إدخالها بالهاتف ستكون مزودة بمواد مطاطية تتفاعل مع صمامات مطاطية موجودة على اطراف منفذ الشحن في هواتف آيفون، وذلك للمساعدة في إحكام القبضة على الشاحن وعزله عن أي مؤثرات خارجية. وبالتالي فإن آبل وبهذه الطريقة تضمن منع دخول السوائل أو البخار إلى منفذ الشحن خلال عملية الشحن.

وبالنظر إلى تلك الطريقة المحكمة بين منفذ الشحن والكابل، فإن فصل الكابل من الهاتف سيصبح أكثر تعقيداً لعدم وجود فراغ داخلي بسبب الصمامات.

وللخروج من هذه الوضعية، فإن آبل إقترحت تزويد الهاتف بتطبيق مهمته تفعيل عمل الصمامات المطاطية عند إدخال الشاحن بالهاتف ومن ثم تعطيل عملها، وذلك لضمان سحب كابل الشحن من الهاتف بسلاسة.

وبتعبير مختلف فإن مهمة التطبيق الجديدة ستكون شد وترخية الصمامات الموجودة على اطراف منفذ الشاحن الموجود في هواتف آيفون.

  • انتقادات

من الانتقادات التي تم توجيهها إلى كابل آبل الجديد، هي ان إحكام السيطرة على الكابل بهذه الطريقة والتي تتطلب تطبيقاً على الهاتف ليساعدكم على إخراجه، سيجعلكم تعملون على نزعه بالقوة في بعض الاحيان متجاهلين الدخول للتطبيق لترخية الصمامات ما قد يتسبب في تلف الكابل وأيضاً الصمامات التي تحكم قبضتها على الكابل.

  • موعد وصول هذه التقنية

تقول التقارير إن آبل تعمل على هذه التقنية منذ الربع الأول من عام 2017، ولكل ليس هناك أي دليل حتى الساعة على إطلاق هذه التقنية في الهواتف التي سيتم طرحها في أيلول سبتمبر 2018.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة